الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البصرة بندقية الشرق وواحة النخيل و مدينة العجئب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kabouzid
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : السمك
المزاج :
عدد المساهمات : 34
نقاط : 50
بلد الاقامة بلد الاقامة : الجزائر
تاريخ الميلاد : 01/03/1960
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 58
العمل العمل : مدرس
الهواية الهواية : التعارف

مُساهمةموضوع: البصرة بندقية الشرق وواحة النخيل و مدينة العجئب   السبت أكتوبر 16, 2010 4:36 pm



اذا ذكرت البصرة، اذكر ذلك التاريخ الموغل في القدم، وتلك اللهجة الحلوة التي تعود الى لغة الاراميين.. وهي المدينة التي حفظت اسماء كبرى لا تقدر أن تستوعبها قارات العالم كالجاحظ والفراهيدي، ومرورا بالحريري صاحب المقامات ورابعة العدوية واخوان الصفا والفرزدق والدؤلي وابي نواس وسيبويه والمبرد حتى محمد خضير صاحب المملكة السوداء والسياب وغيرهم .
ان البصرة باهلها الطيبين اختصرت عبر عقدي ولادتها الاولين زمنا اثيرا من ازمنة نشوء المدن تميزت الى



جانب عجائبها الثلاث التي تحدث عنها الجاحظ وفضلا عن شغف العلماء والاعلام بحبها فقد كان من بين ابرز ما يميزها ايضا وقوعها على ضفاف شط العرب الذي يبلغ طوله من ملتقى دجلة والفرات وحتى الخليج الفارسي (۱۰۴) كيلو مترات. كثرة الأنهار التي تعد معالم بارزة في حياة هذه المدينة ويعد نهر العشار واحدا من أشهر الأنهر في البصرة، وكان الشريان الرئيس للمدينة وعماد حياتها لانه المصدر الذي يزود بعض المحلات بمياه الشرب وسقي المزارع والبساتين ووسيلة للتنقل داخل المدينة، وكانت تتفرع منه نهيرات صغيرة أخرى تسمى محليا (الشافات) تلتقي مع بقية تفرعات نهري الخورة والخندق على شكل شبكة نهرية تتوزع بين محلاتها حتى غدا لكل محلة نهر خاص بها .
لقد كثر في أنهار البصرة استخدام الزوارق والسفن التي تسمى محليا (الابلام ) لاسيما الصغيرة منها وهي العشارية وسيلة للتنقل الرئيسة داخل المدينة. وحسب صحيفة (بصرة) عام ( ۱۸۹۰) الناطقة باللغتين العربية والتركية فان مياه نهر العشار يمخر فيه أكثر من (۳۰۰) زورق وسفينة، واذا افترضنا أن كل زورق يحمل (عشرة) أشخاص في الأقل فان ما لايقل عن (۳۰۰۰) نسمة بين رجل وأمراة وطفل يتنقلون عبر نهر العشار لوحده عدا بقية الانهار الصغيرة الأخرى. وعلى هذا الأساس وصفت المدينة بأنها بندقية الشرق لكثرة أنهارها

,زوارقها التي تعمل كما يعمل الجندول في مدينة البندقية بأيطاليا.
كانت البصرة مقسمة أداريا الى قصبتين قصبة البصرة الحديثةوهي المركز الاداري والأقتصادي في بداية الأمر، وقصبة العشار التي لم تكن سوى قرية زراعية تتكون من عدد من البيوت والبساتين يسكنها فلاحون في بيوت اقيمت من الطين والقصب.
وتذكر المصادر التاريخية ان نقلة نوعية حديثة في حياة البصريين كافة قد تحققت عندما تولى الوالي مدحت باشا الحكم في العراق (۱۸۶۹-۱۸۶۲) فبفعل أصلاحات الوالي تحسنت الأحوال الأقتصادية وزاد الطلب على المنتوجات الزراعية المحلية وأزداد تدفق روؤس الأموال الأجنبية الى البصرة. كما عملت قناة السويس بعد فتحها امام الملاحة العالميةعلى تقليص تكاليف وحدة الرحلات التجارية وعلى اهتمام الشركات الأجنبية بالنقل البحري، الأمر الذي أدى الى زيادة الصادرات العراقية من السلع الزراعية كالتمور والقمح والش+++ والصوف حتى تضاعفت في بداية القرن العشرين.
كما رافق هذا النمو التجاري أتساع عمراني واضح باتجاة الشرق نحو العشار بحيث أتصلت قصبة البصرة بالعشار بشارع ترابي تم أفتتاحه رسميا في عهد الوالي سليمان نظيف عام (۱۹۱۰) سمي ب(جادة الرشادية)، وهو أول طريق ترابي ربط المنطقتين المذكورتين حيث تضاءلت أهمية نهر العشار في النقل المائي بعد أستخدام العربات في النقل .وبدأ انتقال السكان يزداد تدريجيا الى العشار ثم انتقلت بعض الدوائر الحكومية، فأصبح العشار مرسى للبواخر الحديثة وقامت فيه البيوتات التجارية والأسواق حتى غدا على حد تعبير صحيفة« بصرة » مكانا لسكن التجار الأجانب ومرسى البواخر ومقر الشركات الاجنبية .
ونمت بعد ذلك القصبتان العشار والبصرة نموا عمرانيا بحيث بلغ عدد دورها عام (۱۹۱۰) بحدود (۳۶۰۰) دار توزعت في كلا القصبتين عدا بيوت القصب والطين المنتشرة في حواشي المدينة. والحديث عن البصرة ذو شجون حقا ففيه نكهة التاريخ والماضي العريق لهذه المدينة القارة والكتابة عنهالاتسعها صفحات صحيفة يومية أو مجلة، ولكنه الحنين الى الماضي وذكريات وأصدقاء الطفولة في المعقل والعشار وال+++ير وكورنيش شط العرب ومنطقة الساحل في ابي الخصيب حيث السفرات المدرسية وهمسات العشاق.
محمد بكر


اسواق البصرة .. تاريخ وذكريات من الماضي

كان لاسواق البصرة التي انجبت الجاحظ وابن الهيثم والفراهيدي وابو الاسود الدؤلي دور في تنشيط الثقافة العربية واثرائها بالمعرفة لا سيما سوق ”المربد“ الذي كان مركزاً للشعر والابداع.
واذا كان الزمن قد حضر بنا وغير الأمكنة وصارت مجرد ذكريات يبحث عنها الباحثون والمؤرخون والصحفيون للكتابة عنها، وصار لزاماً علينا ان نبحث في الماضي لنتذكر كيف كانت تعيش المدن قبل خمسين عاماً لما في البصرة من تاريخ وذكريات لها طعم الشذى، واعتقد جازماً ان ما أحد زار البصرة الا وتحدث عن طيبة اهلها وكرمهم للضيف وكذلك أسواقها المشهورة بالتوابل التي تأتي من الهند ولان البصرة معروفة باسواقها فلقد تذكرت بشوق وحنين سوق الهنود أو شارع الصيادلة لكثرة الصيدليات فيه او سوق المغايز كما يحلو للناس ان يسموه.
ولأن سوق الهنود يقع على بعد امتار من نهر العشار الذي كان يطلق عليه بندقية العرب لصفاء مائه لدرجة أنك تستطيع ان ترى الحصاة الصغيرة مستقرة في قعره، وكان لنهر العشار قبل خمسين عاما مضت زوارق عشارية تسير فيه وفوق النهر كان هناك جسر صغير للسابلة يطلق عليه جسر الهنود الذي يربط سوق المغايز او سوق الهنود بسوق حنا الشيخ وهو تاجر وملاك من أهالي البصرة “ وكانت هناك ساعة سورين التي كانت شهرتها مثل شهرة ساعة ”بيغ بن“ في لندن وكان اهل البصرة يستطيعون مشاهدتها وهي تنتصب كدالة حضارية ولكن مما يؤسف له انه تم هدم هذه الساعة عام 1965 كذلك الجسر الذي تحول عن موقعه الى موقع اخر وانفصل التوأمان سوق الهنود وسوق حنا الشيخ وكذلك تم هدم المطاعم والمقاهي التي كانت تطل على نهر العشار وقد غادرت المكان مثلما غادرنا نحن مدينتنا .

سوق الهنود
اما سوق الهنود فقد سمي بهذا الآسم لكثرة الهنود الذين كانوا يبيعون الكاري” البهارات “ وأنواع التوابل الهندية شديدة الحرارة كما سميت” بسوق المغايز “ لكثرة المحال التجارية والمعروف عن كلمة” مغازة “ انها تعني المحل باللغة الفارسية كما سمي بسوق أو شارع الصيادلة لكثرة الصيدليات فيه ومنها صيدلية” العراق “ التي تعد أقدم صيدلية في العراق صاحبها ابراهيم ريحان وهو لبناني الجنسية معاونه الصيدلي البير الذي يعمل في الصيدلية منذ عام 1942 ولقد اخبرني الصديق الشاعر طالب عبد العزيز بوفاة ابو علي، وكان في هذا السوق مطبعة تجارية للمرحوم الصحفي كامل العبايجي، الذي ترأس اول نقابة للصحفيين في البصرة، وطبعت في مطبعته صحيفتان هما الثغر والخبر ويعد سوق الهنود نبض وروح البصرة ومتنفساً للبصريين للتسوق وشراء ما يلزمهم من حاجيات وبالآخص قبل وخلال شهر رمضان المبارك، الى هنا أشعر ان ذاكرتي عن السوق توقفت ولا بد ان أستعين بالتاريخ ليحدثني اكثر عن الفترة التي لم اعاصرها، تقول المصادر التاريخية ان نشوء سوق الهنود بدأ أثناء ولاية مدحت باشا على العراق 1869 ـ 1872 ، الذي قام بنقل سراي الحكومة الى العشار وبنى دائرة الجمارك هناك كما شجع الشركات الأجنبية على الانتقال الى العشار الذي عرف في ما بعد بسوق الهنود بعد الاحتلال البريطاني عام 1914 حيث استخدمت بريطانيا الهنود في الجيش والدوائر الرسمية كما شجعت التجار الهنود عن فتح المخازن والمحال ولكثرتهم في السوق سمي سوق الهنود، وقد أولت البلدية آنذاك اهتماماً بهذا السوق وأنارت وكست شوارعه عام 1931، وفي عام 1936 بلغت محال التسوق 115 محلاً تجارياً منهما محال الحلاقين والتحف والبهارات الهندية والخياطين وتشير المصادر ايضاً الى ان منطقة السوق كانت تضم فنادق مثل فندق سفوي الذي كانت فيه فرقة موسيقية ”أور+++ترا“ وكانت تديره أمرأة.

جريدة الصباح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kabouzid
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : السمك
المزاج :
عدد المساهمات : 34
نقاط : 50
بلد الاقامة بلد الاقامة : الجزائر
تاريخ الميلاد : 01/03/1960
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 58
العمل العمل : مدرس
الهواية الهواية : التعارف

مُساهمةموضوع: رد: البصرة بندقية الشرق وواحة النخيل و مدينة العجئب   السبت أكتوبر 16, 2010 4:39 pm

الموضوع مهدى ال انجل من البصرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه امل
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

الجنس : انثى
الابراج : العقرب
المزاج :
عدد المساهمات : 1163
نقاط : 2159
بلد الاقامة بلد الاقامة : السويــــــد
تاريخ الميلاد : 24/10/1995
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 23
العمل العمل : طــــآلبــــه
الهواية الهواية : الرسم والعزـف على الكيـتآر
اوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: البصرة بندقية الشرق وواحة النخيل و مدينة العجئب   الأحد أكتوبر 17, 2010 3:47 am

فعــلآآ .!
شكرآ جزيلا على الموضوع الحلو
وبأنتظآر ابدآعآتـك القـآدمه ..
تحيـــــــ
ــــــآآتي


:
:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


حينّ آتآمل آتســــــآع آلسّمآء , آدركُ آنُ ( آلضيقَ ) سـّ يتلآشى ; لآ’نيِ آجزِمُ آن آلحزِن " إبتــلآءْ "وِآن آلله اذآآحـبّ قومآ ; إبتلآهـمِ...
:
:
:
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kabouzid
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : السمك
المزاج :
عدد المساهمات : 34
نقاط : 50
بلد الاقامة بلد الاقامة : الجزائر
تاريخ الميلاد : 01/03/1960
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 58
العمل العمل : مدرس
الهواية الهواية : التعارف

مُساهمةموضوع: رد: البصرة بندقية الشرق وواحة النخيل و مدينة العجئب   الأحد أكتوبر 17, 2010 9:40 am

عيوني وكياني وحياتي كلها للبصرة و بغداد و الحلة وتكريت وكربلاء

كلما ما ادخل المنتدى احس انني بين اهلي وناسي

اتذكر ازقة بغداد ومقاهيها واسواقها الجميلة شو اقول لكم.اني ما اكدر اعوفك
روحي ترجع من اشوفك
انت دمي الي يمشي بية
سبحان ربي الخالقك


الله اخليكم يا رب . قولوا امييييييييييييييييييين. [/img][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البصرة بندقية الشرق وواحة النخيل و مدينة العجئب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ▁▂▃▅▆▇★ المنتدى العام ★▇▆▅▃▂▁ :: السياحة والسفر-
انتقل الى:  
 

شارك هذه الصفحة على الفيس بوك

الساعة الان
  Click for Stockholm, Sweden Forecast 
بتوقيت ستوكهولم
Rojo AOL Bloglines Yahoo! Google Reader MSN NewsGator
المشاركات والآراء المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولاتعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى